إثبات صحة حديث (ستغدر بك الأمة من بعدي)

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم و العن أعدائهم
إن من الأحاديث التي حاول البكرية جاهداً تضعيفه و تهوينه رواية الإمام علي بن  أبي طالب (صلوات الله و سلامه عليه) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في إخباره  بغدر الأمة له من بعده

أولاً : البحث في المتن  
من المعلوم إن أعظم أنواع الغدر هو أن ينقض الإنسان العهد . فبعد أن بايعت الأمة علي بن أبي طالب (صلوات الله و سلامه عليه  يوم الغدير نقضت هذا العهد و غدرت به بعد إستشهاد النبي صلى الله عليه وآله و سلم

(مسند أحمد بتحقيق شعيب الأرنؤوط الجزء2 الصفحة 48)
 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا إسماعيل حدثني صخر بن جويرية عن نافع قال : لما خلع الناس يزيد بن معاوية جمع بن عمر بنيه وأهله ثم تشهد ثم قال أما بعد فإنا قد بايعنا هذا الرجل على بيع الله ورسوله وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان وإن من أعظم الغدر أن لا يكون الإشراك بالله تعالى أن يبايع رجل رجلا على بيع الله ورسوله صلى الله عليه و سلم ثم ينكث بيعته فلا يخلعن أحد منكم يزيد ولا يشرفن أحد منكم في هذا الأمر فيكون صيلم بيني وبينه 
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
و إذا قلنا إن المقصود من الأمة هم الناكثين و القاسطين و المارقين فذلك سوف يؤدي إلى سقوط عدالة كبار رموزهم فليست من صفات المؤمن الغدر بأخيه المؤمن و بذلك فإن المتن يهدد عقيدة البكرية و لا يمكن صرفه لغير هذا الوجهين
و لذلك قال البيهقي في دلائل النبوة الجزء 7 الصفحة 313
 أخبرنا أبو علي الروذباري ، أخبرنا أبو محمد بن شوذب الواسطي ، بها ، حدثنا شعيب بن أيوب ، حدثنا عمرو بن عون ، عن هشيم ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي إدريس الأزدي ، عن علي ، قال : إن مما عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أن الأمة ستغدر بك بعدي » . فإن صح هذا فيحتمل أن يكون المراد به ، والله أعلم ، في خروج من خرج عليه في إمارته ، ثم في قتله .
ثانياً : البحث في السند
أخرج هذا الحديث الحاكم النيسابوري في كتابه المستدرك على الصحيحين وصحح الرواية و وافقه الذهبي
(  المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوي الجزء3 الصفحة150)
حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ثنا علي بن عبد العزيز ثنا عمرو بن عون ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال : إن مما عهد إلي النبي صلى الله عليه و سلم أن الأمة ستغدر بي بعده
 هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه 
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

و أخرج الحاكم سنداً آخر للحديث يصل إلى حيان الأسدي و صححه ووافق عليه الذهبي
(153المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري الجزء 3 الصفحة )
 عن حيان الأسدي سمعت عليا يقول : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الأمة ستغدر بك بعدي و أنت تعيش على ملتي و تقتل على سنتي من أحبك أحبني و من أبغضك أبغضني و إن هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه 
 صحيح 
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح 

و كذلك أورده  البويصري و حسنه
(إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة للبويصري المجلد 9 الصفحة 247)
وعن ثعلب بن يزيد الحماني قال: سمعت عليًّا يقول: " و الله إنه لعهد النبي - صلى الله عليه وسلم - الأمي إلي: أن هذه الأمة (ستغدرك) من بعدي ".
رواه أبو بكر بن أبي شيبة بإسناد حسن والحارث بن أبي أسامة والبزار.
بإلأضافة لإبن الحجر العسقلاني الذي حسنه لغيره

ثالثا:الرد على دعوى إن أبو أدريس الأودي هو إبراهيم إبن أبي الحديد الأودي
حاول الوهابية التدليس في الرواية بقولهم إن أبي ادريس الأودي رجل مجهول أسمه إبراهيم إبن ابي الحديد و لكن في الحقيقة أبي أدريس الأودي هو يزيد بن عبد الرحمن وليس إبراهيم
و الدليل على ذلك أن يزيد بن عبد الرحمن الأودي هو شيخ إسماعيل بن  سالم الذي روى عنه
حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ثنا علي بن عبد العزيز ثنا عمرو بن عون ثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال
تهذيب الكمال للمزي الجزء 3 الصفحة 98-99
 إسماعيل بن سالم الاسدي، أبويحيى الكوفي، نزل بغداد، قبل أن تبنى، قيل: إنه أخو محمد بن سالم (1)، وقيل: ليس بأخيه (2).
روى عن:

الحارث (3) بن حصيرة، وحبيب بن أبي ثابت (بخ)، وذكوان أبي صالح السمان، وسعيد بن جبير، وسعيد ابن المسيب، وعامر الشعبي (د س)، وعبيد الله بن بشير
الازدي، وعلقمة بن وائل بن حجر (م س)، والقاسم بن مخيمرة، وموسى بن عبدالله بن يزيد الخطمي، وأبي إدريس يزيد بن عبد الرحمان الاودي، وأبي صالح الحنفي.

و قد أعترف بذلك كذلك المحقق أبو عبد الرحمن الوادعي
فذكر في الهامش إن أبي أدريس الأودي هو يزيد بن عبد الرحمن

و يزيد بن عبد الرحمن كان يروي عن الإمام علي (صلوات الله عليه) فالرواية بتلك الحالة مسندة و معتبرة
فيقول البخاري في الكنى الجزء 1 الصفحة 84 
أبو داود الاودي سمع عليا روى عنه ابناه إدريس وداود اسمه يزيد بن عبد الرحمن 
http://www.islamport.com/b/4/trajem/%CA%D1%C7%CC%E3%20%E6%D8%C8%DE%C7%CA/%DF%E4%EC%20%C7%E1%C8%CE%C7%D1%ED/%DF%E4%EC%20%C7%E1%C8%CE%C7%D1%ED%20002.html 

هناك تعليقان (2):